TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة العراقية تتوقع انخفاض محصول القمح 50% خلال الموسم الحالي

التجارة العراقية تتوقع انخفاض محصول القمح 50% خلال الموسم الحالي
سايلوات لتخزين القمح في العراق- أرشيفية

مباشر: كشف مدير الشركة العامة لتجارة الحبوب بوزارة التجارة العراقية، محمد حنون، أن مؤشرات الوزارة تؤكد أن الكميات الكلية التي ستسوق من محصول الحنطة (القمح) للموسم الحالي في البلاد، ستبلغ مليوني طن فقط.

ورجح حنون، وفقاً لجريدة "الصباح" العراقية، اليوم الأربعاء، أن يكون الانخفاض الحاصل بنسبة 50% مقارنةً بما سوق للموسم الماضي؛ مبيناً أن ذلك يعود إلى خفض مساحة الخطة الزراعية الشتوية؛ بسبب تناقص الحصص المائية وقلة معدلات الأمطار، وتأخر صرف مستحقات الفلاحين.

وأضاف حنون، أن طموح الوزارة أن يكون هذا العام مختلفاً عما سبقه، لأسباب عدة؛ أهمها وضع الحنطة عالمياً بسبب الحرب (الروسية - الأوكرانية)، والتحديات الكبيرة التي واجهتها وتواجهها البلاد بهذا الشأن.

وأردف: "الموسم الحالي نقطة تحول عقب إقرار الدولة لحزمة إجراءات لدعم القطاع الزراعي، كزيادة سعر شراء الطن الواحد من الحنطة المسوقة إلى 750 ألف دينار، ودفع مستحقات مسوق الحنطة خلال مدة أقصاها بداية شهر يونيو/ حزيران المقبل".

وأعلنت وزارة التجارة، اليوم، عن مباشرة سايلو البصرة العائد للشركة العامة لتجارة الحبوب استلام أول كميات الحنطة المحلية المسوقة من الفلاحين لموسم 2022.

وباشرت الملاكات العاملة في سايلو البصرة استلام أولى الكميات المسوقة من محصول الحنطة المحلية، وبواقع ثلاث شاحنات وبإجمالي كمية مسوقة بلغت 160 طناً، وفقاً لوزارة التجارة.

ترشيحات:

الزراعة العراقية تقدم مقترحاً لمعالجة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية

مجلس الوزراء العراقي يصدر 4 قرارات.. أبرزها تعليمات بشأن استيراد السلع

العراق يعتزم إنشاء صندوق سيادي لتنمية الشباب والعاطلين

وزير النفط يؤكد أهمية مراجعة عقود إقليم كردستان وتأسيس شركة في أربيل تدير النشاط